۴۰۱
۰
۱۳۹۶/۰۱/۲۳

رســـالة «نيّات الحج»

پدیدآور: ابوالفضل حافظيان البابلي

خلاصه

جمال الدين أبوالعباس، أحمد بن محمد بن فهد، الأسدي الحلي(756-841 هـ) الفقيه و العارف الشيعي البارز في القرن الثامن والتاسع الهجري،ترك هذا الفقيه أعمالاً متعدّدة في مختلف مجالات العلوم الإسلامية، سيما في الفقه الشيعي.

المقدمة

نبذة عن المؤلف و الرسالة:

جمال الدين أبوالعباس، أحمد بن محمد بن فهد، الأسدي الحلي(756-841 هـ) الفقيه و العارف الشيعي البارز في القرن الثامن والتاسع الهجري،ترك هذا الفقيه أعمالاً متعدّدة في مختلف مجالات العلوم الإسلامية، سيما في الفقه الشيعي.

انظر حول حياته و أعماله، الـمراجع و المصادر التالية:

1. موسوعة مؤلفي الإمامية، ج5، صص83 - 109، ط قم،مجمع الفكر الإسلامي،1423 هـ.

2. نسخه پژوهي،ج 3، صص 335 - 398، مقالة: «راهنماي پژوهش درباره ابن فهد الحلي / بحث و ثائقي حول ابن فهد الحلي». في مكتبة و متحف و مركز وثائق مجلس الشوری الإسلامي، في طهران 1385ش،2006م.

ففي هذه المصادر تمّ البحث عن أكثر من 50 مؤلّفاً لابن فهد،

و رسالة «نيّات الحج» قدعثر علی نسخة منها مع تسع رسائل أخری له، في مكتبة جامعة لوس انجلس برقمM ­1313. و في مكتبة آية الله العظمی المرعشي النجفي (ره) مصــــوّرةبــــرقـــم:1119.

و كاتب المجموعة هو «عبدالمحمود بن محمد بن علي الحسيني» كتبها في شوال 811 هـ  ، في حياة المؤلف، و قد دعا فيها المؤلف بعبارة «أدام الله أيامه» و «أدام الله فضائله».

و في الورقة 32 من هذه المجموعة توجد رسالة «نيّات الحج»، و سبقها «رسالة وجيزة في واجبات الحج و نيّاته»، و بعدها «كفاية المحتاج في مناسك الحاج»،

و لصغر حجم هذه الرسالة و اتحاد موضوعها مع الرسالتين السابقة و اللاحقة لم يسجل عنوانها المفهرسون و علماء المصنّفات؛ فظلّت بعيدة عن التناول.

و كان الوقوف علی هذه الرسالة القيّمة من حظي و ساق التوفيق لي العمل في إحيائها و أرجو أن يتمتع أهل البحث و التحقيق من محتواها.

متن الرسالة:

بسم الله الرحمن الرحيم

[النيّة لابتداء السفر إلی الحجّ] [1]

أتوجَّهُ إلی بيت الله تعالی، بمكة؛ لأداء حَجّ التمتع، حجّ الإسلام؛ لوجوبه قربةً إلی الله.

[النيّة لعقد الإحرام في العمرة المتمتّع بها]

 أُحْرِم بالعمرة المتمتّع بها إلی الحجّ عمرة ]حجّ[ الإسلام، و أُلبّي التلبيات الأربع، لأعقد بها الإحرام المذكور؛ لوجوب ذلك كلّه قربةً إلی الله.

[النيّة للطواف في عمرة التمتّع]

أطوف طواف العمرة المتمتّع بها إلی الحجّ، عمرة ]حجّ[ الإسلام؛لوجوبه قربةً إلی الله.

[النيّة لصلاة الطواف في عمرة التمتّع]

 أُصلي ركعتي طواف العمرة المتمتّع بها إلی الحجّ؛ حجّ الإسلام، أداءً؛لوجوبهما قربةً إلی الله.

[النيّة للسعي بين الصفا والمروة في عمرة التمتّع]

 أسعی سعي العمرة المتمتّع بها إلی الحجّ، عمرة ]حجّ[ الإسلام؛ لوجوبه قربةً إلی الله.

[النيّة للتقصير في عمرة التمتّع]

أُقَصِّرُ للإحلال من العمرة المتمتّع بها إلی: حجّ الإسلام؛ لوجوبه قربةً إلی الله.

[النيّة لعقد الإحرام للحجّ التمتّع]

 أُحْرِمُ بحجّ التمتّع حجّ الإسلام، وأُلبي التلبيات الأربع؛ لأعقد بها الإحرام المذكور؛لوجوب ذلك كلّه قربةً الله.

[النيّة للوقوف بعرفات]

 أَقِفُ بعرفة لحجّ التمتّع، حجّ الإسلام؛ لوجوبه قربةً إلی الله.

 [النيّة للوقوف بالمشعر الحرام]

 أَقِفُ بالمشعر لحجّ التمتّع، حجّ الإسلام؛ لوجوبه قربةً إلی الله.

[النيّة لرمي جمرة العقبة]

 أرمي جمرة العقبة الرمي الواجب عليّ في حجّ التمتّع، حجّ الإسلام؛ لوجوبه قربةً إلی الله.

[النيّة للقربان]

 أذْبَحُ الهديَ الواجب عليّ في حجّ التمتّع، حجّ الإسلام؛ لوجوبه قربةً إلی الله.

[النيّة لأكل الحاجّ من ثلث هَديه]

 آكُلُ من الهدي الواجب عليّ في حجّ التمتّع، حجّ الإسلام؛ لوجوبه قربةً إلی الله.

[النيّة لإهداء الثلث من هَديه إلی الآخرين]

 أُهدي ثلث الهدي الواجب عليّ في حجّ التمتّع، حجّ الإسلام؛ لوجوبه قربةً إلی الله.

[النيّة للصدقة من هَديه]

 أتصدَّق بثلث الهدي الواجب عليّ في حجّ التمتّع، حجّ الإسلام؛ لوجوبه قربةً إلی الله.

[النيّة لحلق الرأس]

 أحْلِقُ رأسي حلق حجّ التمتّع، حجّ الإسلام؛ لوجوبه قربةً إلی الله.

[النيّة لطواف الحجّ]

 أُطوف طواف حجّ التمتّع، حجّ الإسلام؛ لوجو به قربةً إلی الله.

[النيّة لصلاة طواف الحجّ]

 أُصلي ركعتي طواف حجّ التمتّع، حجّ الإسلام؛ لوجوبهما قربةً إلی الله.

[النيّة لسعي الحجّ]

 أسعی لحجّ التمتّع، حجّ الإسلام؛ لوجوبه قربةً إلی الله.

[النيّة لطواف النساء]

 أطوف طواف النساء الواجب عليّ في حجّ التمتّع، حجّ الإسلام؛ لوجوبه قربةً إلی الله.

[النيّة لصلاة طواف النساء]

 أُصلّي ركعتي طواف النساء الواجب عليّ في حجّ التمتّع؛ حجّ الإسلام؛ لوجوبهما قربةًإلی‌الله.

[النيّة للمبيت بمنی]

 أبيت الليلة بِمنی المبيت الواجب عليّ في حجّ التمتّع، حجّ الإسلام؛ لوجوبه قربةً إلی الله.

[النيّة لرمي كلّ واحدة من الجمرات]

 أرمي هذه الجمرة الرمي الواجب عليّ في حجّ التمتّع، حجّ الإسلام؛ لوجوبه قربةً إلی الله.

و صلّی الله علی سيّدنا محمّد النبي و آله الطيبين الطاهرين.

والحمدلله وحده.

ربّ اختم بالخير إنّك علی كلّ شيءٍ قدير.

 

[1]. وضعنا العنوان هنا و في مايلي، للفصل بين الفقرات.

نظر شما ۰ نظر

نظری یافت نشد.

پربازدید ها بیشتر ...

چرا امسال حرفهای تازه ای در باره عاشورا زده شد؟

رسول جعفریان

امسال از جهاتی، عاشورای متفاوتی داشتیم. یکی از آنها تفسیرهای تازه ای بود که از عاشورا شد. چرا این تف

رساله تشکر نعمت شش جهتی مظفریه (تحلیل یک صوفی از نعمات شش گانه روی کار آمدن مظفرالدین شاه)

[برادرِ] میرزا محمدرضای نایب التولیه شاهچراغ

رساله حاوی اطلاعاتی در دو بخش است. نخست اطلاعاتی در باره رابطه صوفیان با دولت قاجار، به خصوص ذهبیه ک